الخميس، 30 أبريل 2015

الشركة السعودية للخطوط الحديدية


الشركة السعودية للخطوط الحديدية 


يمكن زيارت الموقع الرسمي للشركة ( هنا
الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، شركة متخصصة للخطوط الحديدية، مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست الشركة بتاريخ 25 ربيع الثاني 1427هـ، وذلك لإنشاء خط حديدي يساهم في نقل المعادن إلى معامل التكرير في رأس الخير شمالي مدينة الجبيل الصناعية . تقوم الشركة بتشغيل وإدارة مشروع سكة حديد الشمال – الجنوب وجميع الخدمات والمرافق المتعلقة به.
مجلس إدارت الشركة :
رئيس مجلس الأدارة الأستاذ منصور بن صالح الميمني و الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن العواهلي و الأستاذ أحمد بن محمد البلوي و الأستاذ صالح بن عبد الله الدباسي و المهندس محمد بن سليمان العريفي و الأستاز عبد العزيز بن إبراهيم العمر والمهندس ثامر بن سعود الشرهان  .
مشروع الشركة الأكبر إلى الأن : 

يعد هذا المشروع ضمن أكبرمشاريع الخطوط الحديدية قيد الإنشاء في العالم والذي سيبلغ طوله عند اكتمال جميع مراحله حوالي
 2750 كم . يتكون مشروع (سار) من خطين رئيسيين : سيبدأ الأول منهما من الرياض ويمتد ناحية الشمال الغربي إلى الحديثة
بالقرب من الحدود الأردنية مرورا بكل من المجمعه ومنطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة الجوف . وأما الخط الثاني فسيمتد من
منجم حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية مرورا بكل من منطقة الجوف ومنطقة حائل ومروراً بمنجم البعيثة بمنطقة القصيم
وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير برأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.

ينقسم المشروع بحسب خطط التنفيذ إلى أربعة أقسام:

1. CTW100 يمثل مسار الخط من البعيثة (منجم البوكسايت) إلى رأس الخير.
2. CTW200 يمثل مسار الخط من البعيثة (منجم البوكسايت) إلى منتصف النفود.
3. CTW300 يمثل مسار الخط من منتصف النفود حتى حزم الجلاميد بالإضافة إلى وصلتي الحديثة والبسيطا الزراعية .
4. CTW400 يمثل مسار الخط من مفرق البعيثة إلى مطار الملك خالد الدولي .
وسينشأ على طول مسار الخط الحديدي لشركة ( سار ) عدد من المناطق الخدمية المساندة ومنها ست محطات للركاب في كل من
الرياض بمطار الملك خالد الدولي ، المجمعة ، القصيم ، حائل بمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الإقتصادية ، الجوف والقريات .
بالإضافة إلى تسع محطات للشحن موزعة في كل من الحديثة ، الجوف ، البسيطا الزراعية ، الجبيل ، مدينة الأمير عبد العزيز بن
مساعد الاقتصادية بحائل ، القصيم ، مدينة سدير للصناعة والأعمال ، الرياض، رأس الخير والجبيل . بالإضافة إلى مجموعة 
مباني لفرق الصيانة وعددها سبعة عشر مبناً .

 المشاريع المستقبلية:

بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بربط شبكة شركة (سار) بمدينة الدمام
مروراً بمدينة الجبيل الصناعية وموانئها ؛ نظرا لما لهذا الربط من عدة أهداف اقتصاديه وتنموية تخدم مشاريع النقل والتعدين
 والصناعة بالمناطق الصناعية على ساحل الخليج العربي ، وسيسهم بناء تلك الوصلة كذلك في نقل الركاب بين الدمام والجبيل
ورأس الخير وربطه بالخط القائم الحالي بين الدمام - الرياض .

1. الخط الحديدي بين رأس الخير – الجبيل (CTW 110).

ستقوم الشركة بربط مدينتي الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية بالخط الحديدي لنقل المنتجات الصناعية بينهما. وسيتم نقل
منتجات مصانع الفوسفات من مدينة راس الخير إلى مدينة الجبيل، بينما سيتم نقل المواد البتروكيمائيه التي تحتاجها مصانع 
مدينة
 راس الخير في عملياتها الصناعية من المصانع البتروكيمائيه من مدينة الجبيل .

 2 . مسار الخط الحديدي بين الجبيل – الدمام  (CTW120).

ستقوم الشركة بربط مدينتي الجبيل والدمام بشبكة قطارات للركاب وربطه مع خط الدمام - الرياض. والنقل التجاري بين
موانئ الجبيل الصناعية ومناطق الشحن بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ، وبربط مصانع مدينة الجبيل الصناعية بميناء
 الملك فهد الصناعي.

3 . شبكة سكة الحديد داخل مدينة الجبيل الصناعية.

ستقوم الشركة بالتنسيق مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع بربط مصانع مدينة الجبيل بمينائها التجاري وبميناء الملك فهد الصناعي
، وربطها كذلك بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وبمصانع رأس الخير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق